كثيرا ما نسمع ان فلان يقول عن فلان انه انسان مصلحجي وهذا مفهوم خاطئ قد تعلمناه
فالبشر كلهم مصلحجيون , كيف ؟
الجواب سوف يكون بطرح عدّة أمثلة :
*انت لماذا تزوجت من تزوجت ؟ لأنها جميلة اي يسعدك الجلوس معها
لأنها بنت صالحة وهذا من صالحك لأنها سوف تربي اولادك تربية صالحة
لأنها من عائلة ثرية سوف تقوم بمساعدتك , فانت مصلحجي وهذا ليس بعيب
*لماذا انت صديق من هو صديقك ؟ لأنه انسان ذكي يمكن انت تتعلم منه شيئ او يساعدك بفكرة لامعة
لأنه وفي مخلص خدوم فسوف يكتم سرّك ويساعدك في مأزقك ويحمي ظهرك وهذا يصب في مصلحتك فانت مصلحجي وهذا ليس عيب
*لماذا العبد يعبد ربّه ؟ لأن الله اذا لم يعبده العبد سوف يتلقى العذاب وسوف لن يوفق في حياته ولن يكون مرتاح البال فانت مصلحجي وذلك لا عيب
وقِسوا على ذلك ...
لكن ما هو العيب ؟
هو المصلحة نفسها ولكن بالشكل التالي:
حينما تقوم بعمل معين يحوي سلبيات كثيرة وإيجابيات قليلة وانت بحاجة هذه الإيجابيات فتتجاهل الباقي وتتابع بعمل هذا الفعل
*كأن تتزوج فتاة ثرية فقط لأنها ثرية وانت لا ترتاح لمجلسها ولا لحديثها ولا لمنطقها
*كأن تصادق انسان فقط لأنه خدوم علما انه فقير وغير حسن المنظر وغير مدعاة للمفخرة كونه صديقك ولا تكلمه غير عند الحاجة
فيمكن ان نسمي العيب بِـ "المصلحة الفرطة" لأن المصلحة ليس عيب والبشرية قائمة على المصالح المشتركة
وقِسوا على ذلك ....
__________
فالبشر كلهم مصلحجيون , كيف ؟
الجواب سوف يكون بطرح عدّة أمثلة :
*انت لماذا تزوجت من تزوجت ؟ لأنها جميلة اي يسعدك الجلوس معها
لأنها بنت صالحة وهذا من صالحك لأنها سوف تربي اولادك تربية صالحة
لأنها من عائلة ثرية سوف تقوم بمساعدتك , فانت مصلحجي وهذا ليس بعيب
*لماذا انت صديق من هو صديقك ؟ لأنه انسان ذكي يمكن انت تتعلم منه شيئ او يساعدك بفكرة لامعة
لأنه وفي مخلص خدوم فسوف يكتم سرّك ويساعدك في مأزقك ويحمي ظهرك وهذا يصب في مصلحتك فانت مصلحجي وهذا ليس عيب
*لماذا العبد يعبد ربّه ؟ لأن الله اذا لم يعبده العبد سوف يتلقى العذاب وسوف لن يوفق في حياته ولن يكون مرتاح البال فانت مصلحجي وذلك لا عيب
وقِسوا على ذلك ...
لكن ما هو العيب ؟
هو المصلحة نفسها ولكن بالشكل التالي:
حينما تقوم بعمل معين يحوي سلبيات كثيرة وإيجابيات قليلة وانت بحاجة هذه الإيجابيات فتتجاهل الباقي وتتابع بعمل هذا الفعل
*كأن تتزوج فتاة ثرية فقط لأنها ثرية وانت لا ترتاح لمجلسها ولا لحديثها ولا لمنطقها
*كأن تصادق انسان فقط لأنه خدوم علما انه فقير وغير حسن المنظر وغير مدعاة للمفخرة كونه صديقك ولا تكلمه غير عند الحاجة
فيمكن ان نسمي العيب بِـ "المصلحة الفرطة" لأن المصلحة ليس عيب والبشرية قائمة على المصالح المشتركة
وقِسوا على ذلك ....
__________